الخميس، 18 ديسمبر 2008

استخراع يابنى......


انتاج اول كمبيوتر صديق للبيئه
دبلن: شهدت مدينة دبلن الأيرلندية تصنيع أول كمبيوتر صديق للبيئة في العالم يحمل اسم "إيامكو" ويتكون من ألواح خشبية قابلة للتحلل بيولوجياً لكونها مصنوعة من بقايا صناعة الأخشاب وعجينة النباتات.
وقال مخترعو الكمبيوتر البيئي من شركة "مايكرو برو كمبيوترز المحدودة" إنهم يستطيعون صناعة الألواح الخشبية من لب نباتات وأشجار محلية.
وتقل كمية الطاقة التي يستهلكها الكمبيوتر "إيامكو" لدى تشغيله بمقدار الثلث مقارنة مع أي جهاز كمبيوتر تقليدي، كما يمكن استخدام الأخشاب القابلة للتحلل في صناعة صندوق الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة.


اقمشه لا تبتل بالماء خاااااالص
تمكن باحثون -
من (جامعة زيوريخ) السويسرية - من تطوير نسيج جديد يظل جافا حتى ولو وضع تحت الماء ، بحسب ما ورد في تقرير لوكالة الأنباء الألمانية . 
وذكرت مجلة
(أدفانسد فنكشنال ماتيريالز) المتخصصة : أن هذا القماش المغطى بجزيئات النانو هو أكثر مادة طاردة للماء في العالم ؛ خاصة وأنه ظل تحت الماء عدة أشهر دون أن يبتل .
وقام فريق البحث - برئاسة عالم النانو / شتيفان زيجر - بتغطية مادة البوليستر بمليارات مما يطلق عليه (خيوط النانوسليكون) التي تكون طبقة هواء رقيقة تعزل النسيج ؛ مما يؤدي إلى تحول قطرات الماء إلى كريات فوقه فلا تصل إلى الألياف التي تحت هذه الطبقة ، وعند أقل إمالة تسقط قطرات الماء بلا أدنى تشبث .
يذكر ، أن المنسوجات الطاردة للماء يمكن أن تتيح إمكانات جديدة في صناعة الملبوسات الرياضية أو المنسوجات الصناعية ، وكذلك في إنتاج بدل جديدة للسباحة وفي تغطية الأسطح المنبسطة وفي عزل الأخشاب بطريقة صديقة للبيئة .. وفي حماية الواجهات .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق